قسم الوجبات الرئيسية

القهوة المقطرة وفوائدها

تعتبر القهوة عنصرًا أساسيًا يوميًا للملايين، لكن هل تسائت يوما عن مدى تأثير ذلك على صحتك؟!

بما أن حاجتنا لتناول القهوة في الصباح الباكر أو خلال ممارسة نشاطنا اليومي هو ضرورة لتنشيط ذهن وزيادة الدورة الدموية في الجسد بشكل كبير، دعنا نسلط الضوء قليلا على كيفية تعامل أجسادنا مع هذه الكمية الكبيرة من القهوة طوال فترة حياته.

ماهي القهوة المقطرة؟ وهل هي صحية أكتر من القهوة التجارية؟

القهوة المقطرة وفوائدها

تشير الدلائل إلى أن القهوة المقطرة ليست ضارة لمعظم الناس، وقد تقدم القهوة المقطرة في الواقع بعض الفوائد الصحية!

أولا: ما هي القهوة المقطرة ؟

لا شك أن للقهوة انواع عدة ومختلفة ومذاق مختلف عن الآخر،

وتعد القهوة المقطرة من أكثر هذه الأنواع إنتشار من عام 1908م حيث كانت ميليتا بينتز، وهي رائدة أعمال ألمانية والتى أسست شركة ميليتا التى تختص ببيع كل ما يتعلق بالقهوة، تبحث عن طريقة أفضل لصنع فنجان قهوة أنظف،فأخترعت  مرشحات القهوة الورقية في ألمانيا في عام 1908، فكانت تستخدم بشكل شائع لتحضير القهوة بالتقطير في جميع أنحاء العالم .

ومع التقدم الحضارات وإختراع أدوات للتسهيل والتسريع من طريقة التحضير، فأستحدثوا بعض الألات التى تختص بتقطير القهوة ،ففى عام 1941 تم اختراع آلة صنع القهوة المقطرة (موجود فى متحف بروكلين) من قبل العالم الكيميائي غريب الأطوار الدكتور بيتر شلمبوم.

طريقة تحضير القهوة المقطرة:

طريقة تحضيرها سهلة جداً وتحتاج الى جهاز معين للتحضير، حيث يتم تحضيرها من خلال وضع الماء الساخن فوق القهوة المطحونة بإستخدام فلتر ليتم تقطيرها في الكوب للحصول على قهوة خفيف القوام.

تتمتع اكياس القهوة المقطرة بسبب طريقتها المميزة في التحضير بقوام حريري ناعم خالي من أي شوائب التي عادة ما تجدعا في القهوة التجارية ولكن هل تسائلت يوما عن أضرارها؟

تحتوي القهوة التجارية التي تشتريها من السوبر ماركت على شوائب القهوة نفسها التي تتراكم في الجسم بكميات قليلة جدا ومع إستمرار تناولها قد تؤثر على الجهاز الهضمي فتسبب قرحة المعدة والحموضة أو ارتجاع المرئ وذلك لان لها صفات حمضية تسبب تآكل جدار المعدة وزيادة الحمض الهضمي مما يترك جروح صغيرة قد تتفاقم الى قرح خطيرة.

كما تحتوي أيضا على مواد حافظة أو اضافات صناعية كونها مصنوعة في مصانع والتي يكون لها أضرار خطيرة على صحة جسدك كاملا كما تتسبب في زيادة الوزن وما يتبعه من أمراض صحية وتقلل من مناعة الجسم.

وعلى صعيد أخر، تتميز  القهوة المختصة سريعة التحضير بخلوها من أي شوائب أو مواد صناعية تحميك من أخطار الإصابة بما ذكرنا سابقا  ليس هذا فقط، بل وأيضا ما تحتويه القهوة المقطرة من فوائد عديدة لصحتك مثل:

  • تناولك للقهوة المقطرة بدلا من القهوة التجارية يجبرك على الحد من الإضافات ذات السعرات الحرارية العالية مثل الحليب والسكر، للحفاظ على طعمها اللذيذ المميز والقوام الخفيف الحريري.
  • يمكنك صنع القهوة المقطرة الصحية في المنزل بكل سهولة وبجودة عالية مثل التي تشتريها من الكافيه أو المقهى، فهو موفرة وصحية في نفس الوقت.
  • تحكمك الكامل في عملية تقطير القهوة وإختيار التحميصة او اللون الذي يناسب ذوقك بكل سهولة.
  • تستطيع التحكم في نوع البن المفضل لديك، غالبا ما تصنع القهوة المقطرة من البن العضوي، كلما كان المكان الذي تحصل على البن العضوي منه موثوقا ومسجلا في وزارة الصحة العالمية كلما كانت صحية ومفيدة لجسدك، تأكد من علامة التسجيبل قبل شراء المنتج.
  • بغض النظر عن أضرار شوائب القهوة كمان ذكرنا مسبقا، تواجد الشوائب في كوب قهوتك يغطي على طعم وحلاوة ولذة مشروب القهوة فقد يمنحه مرارا ويسبب في إصفرار الأسنان مع إستمرارية الشرب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق