قسم الوجبات الرئيسية

لماذا يتم عزل الخزانات

لماذا يتم عزل الخزانات يتساءل احد لماذا الخزان معزول؟ تكمن الإجابة في حقيقة أن خزان المياه يحمل سر الحياة على الأرض. نعم، هذا صحيح، لأن المياه التي نخزنها في خزاناتنا شيء لا يمكن لأحد أن يعيش بدونه، لذلك تتطلب هذه الخزانات الاهتمام والتنظيف المنتظم والحماية من العزلة. عندما يتعلق الأمر بالعزل، يتبادر إلى الذهن العديد من الأسئلة، مثل كيف يشكل العزل حماية موثوقة للخزان؟ ما فائدته؟ ما هي طريقة عزل الخزان المثالية؟ ما هي المادة المستخدمة لعزل الخزان لعزل قوي ووقائي للخزان؟ وغيرها من الأسئلة التي حاولنا تضمينها، ومعظمها إجابات صحيحة وكافية في السطور القادمة

تعرف علي شركة عزل خزانات بالرياض.

 وما فوائد ذلك العزل

لماذا يتم عزل الخزانات

تحتاج الخزانات إلى حماية دائمة من التأثيرات الخارجية، وهذه الحماية بالطبع تستفيد من المياه المخزنة داخل الخزان، وأفضل مرشح لتوفير هذه الحماية هو عزل الخزان من الداخل والخارج، فكيف يتم ذلك؟ وهذا يعني أن العزلة تحقق الأهداف التالية:

تايع من خلال الفديو طرق عزل الخزانات الصحيح

حماية الخزان من تقلبات الطقس الشتوي من الأمطار والسيول والعواصف، حيث يمكن أن يتسبب هذا المناخ القاسي في حدوث تشققات وثغرات في جدران الخزان مما يؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور تسربات داخل الخزان أو خارجه.

يعمل العزل على حماية مياه الخزان من الملوثات مثل الطحالب والبكتيريا والشوائب التي تنمو على أطراف المياه الراكدة.

يكون العزل من النوع الحراري، مما يسمح لمياه الخزان بالحفاظ على درجة حرارتها دون أن تتأثر بدرجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة في الخارج.

يعتبر عزل الخزان مكافحًا قويًا لوجود الرطوبة وتأثيراتها السيئة، حيث أنه غالبًا ما يكون مصحوبًا بوجود تعفن وروائح كريهة تجعل الماء ملوثًا يسبب الأمراض.

في حالة حدوث تسرب كبير في الخزان مما تسبب في فقد كبير للمياه، يمكن لأعمال عزل الخزان الماهرة أن توفر على مالك الخزان قدرًا كبيرًا من فواتير المياه

تعرف علي كشف تسربات المياه بالرياض .

 تعدد انواع عزل الخزانات

هناك عدة أنواع لعزل الخزان، اعتمادًا على العطل الذي يؤثر على الخزان والغرض الرئيسي من هذا العزل، يتم اختيار النوع المناسب. يجب أن تكون مقاومة للماء، كما يوجد ما يسمى بالعزل الموجب والسالب وهو نوعان من العزل يستخدم أحدهما حسب حالة الخزان كما يلي:

إذا كان الهدف حماية الخزان من تسرب المياه وفي الحقيقة هيكله وأساسه الخرساني لا يتأثران بتسربات المياه، في هذه الحالة يكون معزولاً عن الخارج، وهو عازل إيجابي ضد العواصف والأمطار، أو من الداخل مانعاً تنظيف تسربات المياه لبناء الخزانات.

ومع ذلك، يمكن للعزل السلبي أن ينقذ الموقف في حالة تسرب المياه من داخل أو خارج هيكل الخزان والخرسانة، حيث أنه يسد مسار التسرب من الخارج بحيث لا يختلط بالمياه المخزنة والعكس صحيح.

منع تسرب الخزان بأفضل عزل للخزان

نوع الخزان هو جهاز تحكم أساسي وقوي لاختيار مادة العزل المناسبة لإكمال عزل الخزان. بشكل عام، يجب أن تكون المادة العازلة قادرة على عزل الماء و المواد العازلة الأكثر شيوعًا للصهاريج والتي لا يمكن أن يتفاعل معها الوقت مع المياه المخزنة هي كما يلي:

الايبوكسي: مادة معروفة جيداً للعاملين في مجال عزل الخزانات، يزداد الطلب عليها من قبل العملاء حيث أنها إلى حد بعيد أفضل عازل مائي موجود، وتتميز بتماسكها القوي وخصائصها المائية والحرارية، فهي مكون من عناصر لا تتفاعل مع الماء إطلاقا مما يجعلها آمنة جدا. في الواقع، راتنجات الايبوكسي أمر لا بد منه قم بإعداده قبل البدء في أعمال العزل، فهو مركب من مادتين مختلطين ببعضهما البعض بطريقة يدوية.

البوليمر: هو أحد العوازل المعروفة التي يمكن أن تحقق أعلى مستوى من الحماية ضد تسرب المياه، ويعتقد غير الخبراء أنه مجرد طلاء من البلاستيك للجدران، ولكنه في الحقيقة عازل متين وقوي وموثوق للحماية مادة الخزان.

الإسفلت: مادة عازلة قوية ولكنها ستتفاعل مع ماء الخزان، لذا فهي تستخدم فقط لعزل الجدران الخارجية، ومن أهم مميزاتها أنه يتم تسعيره في الغالبية العظمى من الاحتمالات ويمنع الخزان يتأثر بالمياه الخارجية أو الأتربة ولكن يحتاج إلى تجهيز الجدار. الخزان الخارجي ثابت قبل البدء عازلة.

 شروط نجاح طريقة عزل الخزان

يجب أن يتم إنهاء أي عمل بنجاح بطريقة منظمة، وكذلك بمعزل عن غيرها. من أجل تنفيذ طريقة ناجحة لعزل الخزانات يجب اتباع الخطوات التالية:

بالنظر إلى نوع الخزان، هل هو قائم على الأرض أم فوق الرأس؟ هل هو ملموس أم شيء آخر؟ لذلك، لاختيار أنسب مادة عازلة لها، من أجل معرفة كمية ونسبة مادة العزل، من الضروري قياس مساحة طول الخزان وعرضه وارتفاعه.

تجهيز العزل والأدوات اللازمة لتطبيق العزل وتجهيز الخزان وتجهيزه لمرحلة العزل بإفراغ أي ماء مخزن فيه ثم صب منظف الخزان في الخزان وتنظيفه جيداً وتجفيفه.

افحص جدران الخزان بعناية، وإذا وجدت انبعاجًا أو نتوءًا في إحدى المناطق، فاستخدم صاروخًا واضحًا لتسوية الانبعاج. إذا كان الخزان به شقوق أو ثقوب صغيرة، فقم بمعالجة الملاط بالأسمنت.

بهذا يكون إجراء عزل الخزان مُجهز جيدًا، وإذا افترضنا أنه سيتم عزله بالإيبوكسي، يبدأ عامل العزل في طلاء جدران الخزان باستخدام فرشاة دهان عادية أو بكرة عزل معروفة بصلابتها. تم رسمها، انتظر طويلاً بما يكفي حتى يجف تمامًا.

من أسباب نجاح العازل في وظيفته أنه يتم دهانه على عدة مراحل أو طبقات متعددة، حيث يُطلق على الجانب الأول اسم الطبقة العازلة الأولى، ثم الطبقة الثانية، ثم الطبقة الثالثة.

يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من أن العزل يتم بشكل صحيح وبتأثيره الكامل، والذي يتجلى في ملء الخزان بالماء وضمان عدم حدوث تسرب للمياه.

أخيرًا، نوصي مالكي الخزانات الذين يعتمدون على تخزين المياه بالاعتماد على شركات عزل الخزانات الفعالة وذات الأداء الجيد في أعمال عزل الخزانات الخاصة بهم ولديهم القدرة على توفير جميع أنواع عزل الخزانات لعزل الخزان القوي والمبني بشكل صحيح حتى يتمكنوا من الاستمرار لفترة طويلة دون أي مشاكل مرتبطة بتسربات المياه وكذلك الرطوبة وما ينتج عنها من عواقب غير مرغوب فيها، مثل تأثير أساسات البناء ونقاط ضعفها، وظهور العديد من الأمراض المرتبطة بتلوث تخزين المياه.

أقرأ المزيد عن

تسليك مجاري بالرياض

Originally posted on 25 أغسطس، 2022 @ 1:15 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق